بغيت نمشي لبلاد، بصح راني تالفْ
مقالات
18 07 2020 - 15:06
237 قراءة



البارود،

شرعت شركتا الخطوط الملكية المغربية و العربية للطيران في تنظيم رحلات جوية تربط مدنا إسبانية بأخرى مغربية لنقل المغاربة إلى أهاليهم بالداخل المغربي.

و كما هو ملاحظ بالعين المجردة، يعيش حاليا عموم المهاجرين الراغبين في السفر نحو الوطن ، وسط دوامة من تضارب الأخبار و غياب المعلومة الواضحة و سوء فهم قرارات الرباط التي حددتها من أجل ولوج تراب البلاد خلال هذه الصيفية.

هذا، وزيادة على حصر إقتناء تذاكر السفر جوا في شركتين لا ثالثة لهما، مع واجب إرفاق تحاليل 48 ساعة الخاصة بالكوفيد19 قبل إمتطاء الطائرة .. فإن المغربي الذي كانت مقلوبة عليه القفة الى أجل قريب لما كان يعتقد أنه فعلا محترم من طرف دولته، وأنه موضوع في عينيها و فوق رأسها..إكتشف فجأة بأنه لا عين يوجد فيها و لا رأس موضوع فعلا فوقه، وأن أنغام نجاة عتابو( مرحبا بكم في بلادكم ) لم تعد تُطرب؟!!، إنما وقف المغربي على حقيقة أن ( قيمته) أدنى بكثير مما كان يحسب و يعتقد مسكين ..!!.

البعثات الديبلوماسية في المملكة الإسبانية، و جحافل الجمعيات و المؤسسات والفدراليات و التنسيقيات و عشرات المساجد و مئات المتحدثين بإسم الجالية و عشرات آلاف من الصفحات و القنوات اليوتوبية ...، كل هذا الأسطول الهائل عجز عن تقديم وصفة سهلة الفهم إلى هؤلاء المهاجرين ، كما بدا جليا بأن لا قنوات إتصال لدى هذا السطول بالمغاربة في إسبانيل مثلا،وفي هاته الأرض الأوروبية عموما..!!، فهذا العرمرم من المتدخلين في شؤون الجالية المغربية في إسبانيا، أضحى اليوم صفر في صفر لا تأثير و لا أثر له .

فالمراقب لايعيقه أدنى حاحب من أجل الرؤية بوضوح الى الصورة المرسومة هاته الأيام على الساحة بين من يعتزمون زيارة المغرب، فلا عنوان يعلو على عناوين : التلفة و الروينة و الحيرة و الف تخميمة و تخميمة و ألف سؤال سؤال بأجوبةٍ تخبطُ خبط عشواء، وهو ما يعمق بين أوساط المهاجرين مزيدا من الحيرة و علامات الإستفهام بخصوص : واش المغرب حل؟؟، بغيت نمشي لبلاد !! كي نديرْ؟؟.

تساؤلات !!

- فهل ياترى هو أمر متعمد و مدروس، لكي يتضايق و يرتبك المغاربة في أماكن تواجدهم، ثم يقرروا في الأخير عدم التوجه إلى البلاد في ظروف تنامي كورونا، التي لا يريد المغرب أن يزروه من يعيشون أو حتى من ماتوا في بلدان إنتشارها؟.

- أم سببه جهل مركبٌ و بلادةٌ تنخر قطاع واسع من أبناء المملكة المغربية في إسبانيا، الذين لا يتابعون الشؤون التي تعنيهم و لا يبدون الإهتمام بما يمس قضاياهم، إنه قطاع لم يفهم اليوم القرارات و لم يستوعب الكل التوضيحات حتى لو كانت بالخوشيبات؟.

- صور إرتباك مغاربة المهجر و الضبابية التي تلفهم ، هاته الحالة، هل يتحمل المسؤولية فيها المسؤول الديبلوماسي أم الحكومية و الفاعل المدني و الاعلامي، أم كل المسؤولية تقع فوق رأس المتلقي و هو ذات المهاجر الذي يحيى غيبوبة متعددة الابعاد؟..

أترك هاته المظاهر والتساؤلات و التحليلات، لأعرج على مايلي:

فمن لاس بالماس نحو مدينة العيون ثم إلى الدار البيضاء، ستنطلق يوم 20 يوليوز الحالي رحلة جوية، وعلى متنها حوالي 150 مسافر، و تشير المصادر بأن القنصلية العامة المغربية بلاس بالماس أشرفت على توقيع إتفاقية مع مختبرات لتوفير تحليلة PCR للمسافرين وبثمن يقل عن نظيره في باقي المختبرات ، وذلك إلتزانا بالتدابير الوقائية الموصى بها لتنظيم الرحلات الجوية الإستثنائية.

أما في إشبيلية فلقد نصحت القنصلية المغربية هناك، للراغبين في السفر بالتوجه إلى عيادات أين يمكن ، إجراء إختبارا PCR وIMC ..

أما في برشلونة فلقد كان الإستتثناء..
الإستثناء يتمثل في قيام مؤسسة ترأسها شخصية معروفة و مثيرة للجدل بين المهتمين من أفراد الجالية المغربية في كتالونيا..قامت مؤسسته بالدور الذي لعبته قنصليات أخرى فيما يخص تسهيل إجراء الإختباران المهمان و المكلفان ماديا، و عليه نشرت "مؤسسة إبن بطوطة"على منصاتها إشعار مهم يصب في التخفيف - على ما يبدو - على من يريدون اجراء تحليلات PCR و IMC بثمن جد مناسب، و لقد جاء إعلان "إبن بطوطة" على النحو التالي:

( ... من أجل تسهيل الرحلات الجوية نحو المملكة المغربية، الخاصة بأفراد الجالية المغربية في كتالونيا ، وبما أنه من أجل السفر توصيل التعليمات، بوجوب أن يخضع كل شخص لإختبار PCR واختبار الأجسام المضادة .
ولقد توصلت مؤسسة ابن بطوطة إلى اتفاقية مع المصحة التي سيجري الاختبارين بسعر 85 يورو،بحيث يتم الدفع مباشرة في النهار الكائن بالعنوان التالي:

Instituto Oncológico Dr Rosell, situado en c/Londres 28, planta baja.

أرقام حجز موعد:
935460142
935460135

مهم:
و قبل توجه الى المختبر ،يجب على الشخص أن يحمل معه :
- حجز طائرة (الخطوط الملكية أو العربية)
- جواز السفر المغربي أو وثيقة الهوية.
- البريد الإلكتروني الذي سيتم إرسال النتائج إليك. ستقوم أيضًا بالتوقيع على وثيقة حماية البيانات في المستشفى.

سيتم الحصول على النتائج بعد 24 ساعة من إجراء الاختبار...).
....
و يلاحظ المراقبون بأن المصحة التي ربطت المؤسسة معها الإتفاق، تشتغل بها السيدة "إيمَان شعَيب" المقربة من رئيس إبن بطوطة "محمد الشايب".
المهم من ما قد يلاحظه المراقب، هو أن يستفيد المهاجر من السعر المنخفظ في واقع أزمة خانقة زادت من حدتها كورونا !!.


art. n° 1659











للإتصال بنا
إتصل ب البارود
من بلاد المهرب .
abuhidaya@gmail.com

© 2020 - elbaroud.ahfir.eu