يوم انقلب السحر على الساحر أو المزقِّقُ إلى مزقَّقِ عليه
مقالات
28 05 2020 - 13:26
809 قراءة



على إثر الخلاف الذي نشب ما بين موقع تويتر والرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسبب تحذير عملاق التواصل بشأن مدى صحة المعلومات الواردة في إحدى الرئيس، نشر الكاريكاتيري جاك أوبندونستوك تحفة تلخص كيف «انقلب السحر على الساحر» أو تحوّل «الرّاش إلى مرشوش» أو كما يقول المثل الفرنسي «لاروزور أروزي».. وفي الكاريكاتير والتي يرمز فيها إلى الموقع الاجتماعي بعصفور أزرق، «انقلب المزقِّقُ إلى مزقَّقِ عليه»..

للتذكير، كان قد غرد الرئيس ترامب عبر حسابه بالموقع قائلا: «ليس هناك أي احتمال (صفر!) في ألا ينطوي الاقتراع عبر البريد على احتيال كبير»، وحذر من احتمال وقوع «تزوير»، (انظر الرسالة الأصلية في الصورة الثانية المرفقة للنص)..
فوضع تويتر علامة تحذير أسفل التغريدة وكرر نفس الشيء في أخرى لاحقة بموجب سياسته الجديدة حول مكافحة المعلومات المضللة.. وهذا السلوك يعتبر سابقة من نوعها من تويتر خصوصا تجاه الرئيس الأمريكي الذي كان يتخذ من تويتر وكرا له في خراجاته الكثيرة..
و علامة التعجب الزرقاء تحت تحت التغريدات هي عبارة عن تحذير وإشعار بأن التغريدة المعنية بالأمر مشبوهة ويجب على القراء التحقق من صحتها.. فهي تكتاد تكون تكذيبا..
وللإشارة فقد قام ترامب مؤخراً بالعديد من الادعاءات غير المثبتة حول عملية الاقتراع عبر البريد.
وتعهد تويتر في وقت سابق بزيادة علامات التحذير تحت المعلومات المزيفة أو المضللة التي تنشر عبر موقعه، لكنه كان بطيئا في اتخاذ أي خطوات بحق ما ينشره الرئيس الأمريكي.
وقام الموقع بتحديث سياساته بشأن علامات التحذير في وقت مبكر من هذا الشهر. لكن ترامب اتهم تويتر بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في نوفمبر القادم متهما الموقع بـ«خنق حرية التعبير، وبصفته رئيسا (للولايات المتحدة) فإنه لن يسمح بذلك»..

وتأتي هذه التطورات في أعقاب رفض تويتر إزالة تعليق لترامب بشأن وفاة لوري كلاوسوتيس في عام 2001.. كان ترامب قد نشر تغريدات تروج لنظرية المؤامرة القائلة بـ« أن مذيع "أم أس أن بي سي" جو سكاربورو قتل كلاوسوتيس»..
ورغم طلب زوج الراحلة تيموثي كلاوسوتيس من تويتر إزالة تلك التغريدات فقد رفض الموقع حذفها معربا «أسفه الشديد» بشأن الألم الذي سببته تصريحات ترامب..


art. n° 1539











للإتصال بنا
إتصل ب akae
باريس ~ فرنسا
ici.ahfir@gmail.com

© 2020 - akae.ahfir.eu