تعرف على (كاريتاس) أشهر جمعية خيرية
مقالات
15 11 2020 - 14:47
59 قراءة



البارود،


تكتسب مؤسسة كاريتاس الخيرية في العالم ، و في إسبانيا كنموذج، شهرة كبيرة و سمعة طيبة بين أوساط الفقراء و الفئات الٱجتماعية الهشة و على رأسها المهاجرين و اللاجئين، و ذلك بناءا على ما تسديه من خدمات إلى المحتاجين ، دون تمييز بسبب اللون أو الأصل او الجنس او الدين وتعمل طبقاً لقانون البلد الذي تنشط فيه.

كاريتاس تعني بلاتينية المحبة، التي تعمل على تخفف معاناة كل فقير ومحتاج أيا كان...


و قد تأسَسَت منظمة "كاريتاس" وهي إحدى مؤسسات المجتمع المدني،على يد "لورينز فيرتمان" كان ذلك يوم 9 نوفمبر 1897 في مدينة فرايبورغ الألمانية،و الجمعية هي عبارة عن إتحاد 164 من مُنظمات الكاثوليكية المهتمة بالإغاثة والتنمية و الخدمات الإجتماعية،و تعمل في أكثر من 200 بلداً وإقليماً في جميع أنحاء العالم.


و تتبع Caritas مكتب بابا في الفاتيكان، وتحظى مؤسسة كاريتاس الدولية بمنصب عضو مراقب في منظمة الأمم المتّحدة.

فمؤسسات كاريتاس المنتشرة على مستوى عدد من البلدان ، تشكّل مجتمعة مؤسسة كاريتاس الدوليّة، التي هي اتّحاد من أعضاء مستقلّين ومتحالفين منذ أزيد من 70 عاماً، حين لم يكن عدد مؤسسات كاريتاس آنذاك يتعدى 27 مؤسسة في كافة أنحاء العالم.



و لا تخلو المؤسسة من الفعل الديموقراطي، إذ أنه يتمّ انتخاب رئيسها من قبل الجمعيّة العامة المؤلّفة من 264 عضواً والتي تجتمع مرّة كلّ أربع سنوات. فالرئيس المنتخب يكون دائماً كاهناً أو أسقفاً، ولكن بإمكانه أن يكون علمانيّاً أيضاً، رجلًا كان أم امرأة. أمّا الكرسي الرسولي، فلديه صلاحية الاعتراض على المرشّحين. من جهة أخرى، تقوم الجمعية العامة بانتخاب أمين السر .

و يجهل كثير من المهاجرين و اللاجئين المنحدرين من دول مسلمة في إسبانيا باعتبارها بوابة الهجرة نحو أوروبا، أن مؤسسة (كاريتاس) التي تمنحهم المساعدات المختلفة و الأساسية للعيش، تابعة للكنيسة الكاثوليكية ، و هو أمر يحيلنا إلى طرح تساؤل عن الغياب المخجل لأكبر تمثيلية المسلمين في إسبانيا ويتعلق الأمر بالمفوضية الإسلامية برئاسة الدكتور"أيمن الأدلبي"، التي تحظى بالإعتراف الرسمي و التواجد القانوني في المملكة الإسبانية، عن مثل هذا الفعل الخيري الإحساني الذي هو أمس الحاجة إليه من يشاركونهم نفس الدين.

فما الذي يمنع مكتب "أيمن" و فروعه في أرجاء شبه الجزيرة الإيبيرية، من الإقدام على تأسيس منظمة خيرية على غرار ( كاريتاس ) تنزيلا على أرض الواقع لرسالة الدين الاسلامي الموصلية بواجب مساعدة الفقراء و المحتاجين و عابري السبيل، لكن يبدو و بالواضح، أن ميزانيات و مهام المفوضية و رموزها، في واد، و معاناة و إهتمامات المسلم و المهاجر في واد آخر!!.







- اللاجئ الإقتصادي


art. n° 1774











للإتصال بنا
إتصل ب البارود
من بلاد المهرب .
abuhidaya@gmail.com

© 2020 - elbaroud.ahfir.eu